أجمل إحساس للحب والرمانسية
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة..؟
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك

شكراً حــكم الــزواج بنــيــة الــطلاق.. ْْْْ Herz
ادارة المنتدي حــكم الــزواج بنــيــة الــطلاق.. ْْْْ Icon_arrow حــكم الــزواج بنــيــة الــطلاق.. ْْْْ Icon_king



أجمل إحساس للحب والرمانسية
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة..؟
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك

شكراً حــكم الــزواج بنــيــة الــطلاق.. ْْْْ Herz
ادارة المنتدي حــكم الــزواج بنــيــة الــطلاق.. ْْْْ Icon_arrow حــكم الــزواج بنــيــة الــطلاق.. ْْْْ Icon_king



أجمل إحساس للحب والرمانسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أجمل إحساس للحب والرمانسية

منتديات أجمل إحساس للحب والرمانسية والمشاعر الرقيقة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حــكم الــزواج بنــيــة الــطلاق.. ْْْْ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العاشق المجروح
رائيس مجلس الأدارة
رائيس مجلس الأدارة
العاشق المجروح


ذكر
عدد الرسائل : 755
العمر : 39
البلد : مصر
العمل/الترفيه : التصميم
البلد : حــكم الــزواج بنــيــة الــطلاق.. ْْْْ Male_e10
الوظيفة : حــكم الــزواج بنــيــة الــطلاق.. ْْْْ Engine10
المزاج : حــكم الــزواج بنــيــة الــطلاق.. ْْْْ 3asheqmm5
النقاط : 30164
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

حــكم الــزواج بنــيــة الــطلاق.. ْْْْ Empty
مُساهمةموضوع: حــكم الــزواج بنــيــة الــطلاق.. ْْْْ   حــكم الــزواج بنــيــة الــطلاق.. ْْْْ I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 10:31 am

ما حكم الزواج بنية الطلاق ؟ الرجل يكون مسافراً فترة مؤقتة فيتزوج وفي نيته أن يطلقها إذا أراد الرجوع إلى بلده .

الجواب:

الحمد لله
يرى بعض العلماء أن الزواج بنية الطلاق زواج باطل ، لأنه مؤقت ، فيشبه زواج المتعة .
وممن رأى هذا : علماء اللجنة الدائمة للإفتاء ،

ويرى
آخرون أنه زواج صحيح ، ولكنه يحرم لما فيه من الغش والخداع ، لأن المرأة
ووليها لو علموا أن الزوج إنما يتزوج بنية الطلاق بعد أيام أو شهر أو نحو
ذلك لما وافقوا على ذلك .


وجاء في قرارات المجمع الفقهي :
"الزواج
بنية الطلاق وهو : زواج توافرت فيه أركان النكاح وشروطه وأضمر الزوج في
نفسه طلاق المرأة بعد مدة معلومة كعشرة أيام، أو مجهولة ؛ كتعليق الزواج
على إتمام دراسته أو تحقيق الغرض الذي قدم من أجله.


وهذا
النوع من النكاح على الرغم من أن جماعة من العلماء أجازوه، إلا أن المجمع
يرى منعه ؛ لاشتماله على الغش والتدليس. إذ لو علمت المرأة أو وليها بذلك
لم يقبلا هذا العقد.

ولأنه يؤدي إلى مفاسد عظيمة وأضرار جسيمة تسيء إلى سمعة المسلمين.
والله ولي التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه"

وممن يرى ذلك : الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله ، فقد سئل :
شخص
أراد أن يذهب إلى الخارج لأنه مبتعث فأراد أن يحصن فرجه بأن يتزوج من هناك
لمدة معينة ثم بعد ذلك يطلق هذه الزوجة دون أن يخبرها بأنه سوف يطلقها ،
فما حكم فعله هذا ؟فأجاب :

"هذا النكاح بنية الطلاق لا يخلو من
حالين : إما أن يشترط في العقد بأنه يتزوجها لمدة شهر أو سنة أو حتى تنتهي
دراسته فهذا نكاح متعة وهو حرام ، وإما أن ينوي ذلك بدون أن يشترطه ،
فالمشهور من مذهب الحنابلة أنه حرام وأن العقد فاسد ، لأنهم يقولون : إن
المنوي كالمشروط ، لقول النبي عليه الصلاة والسلام : (إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى) ولأن
الرجل لو تزوج امرأة من شخص طلقها ثلاثاً من أجل أن يحلها له ثم يطلقها
فإن النكاح فاسد ، وإن كان ذلك بغير شرط لأن المنوي كالمشروط فإذا كانت
نية التحليل تفسد العقد فكذلك نية المتعة تفسد العقد . هذا هو قول
الحنابلة . والقول الثاني لأهل العلم في هذه المسألة : أنه يصح أن يتزوج
المرأة وفي نيته أن يطلقها إذا فارق البلد كهؤلاء الغرباء الذين يذهبون
إلى الدراسة ونحو ذلك ، قالوا : لأن هذا لم يشترط والفرق بينه وبين المتعة
، أن المتعة إذا تم الأجل حصل الفراق شاء الزوج أم أبى بخلاف هذا فإنه
يمكن لأن يرغب في الزوجة وتبقى عنده . وهذا أحد القولين لشيخ الإسلام ابن
تيمية .

وعندي أن هذا صحيح ليس بمتعة لأنه لا ينطبق عليه تعريف المتعة
، لكنه محرم من جهة أنه غش للزوجة وأهلها ، وقد حرم النبي صلى الله عليه
وسلم الغش والخداع ، فإن الزوجة لو علمت بأن هذا الرجل لا يريد أن يتزوجها
إلا لهذه المدة ما تزوجته وكذلك أهلها . كما أنه هو لا يرضى أن يتزوج
ابنته شخص في نيته أن يطلقها إذا انتهت حاجته منها ، فكيف يرضى لنفسه أن
يعامل غيره بمثل ما لا يرضاه لنفسه .

هذا خلاف الإيمان لقول النبي عليه الصلاة والسلام : (لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ)
، ولأنني سمعت أن بعض الناس اتخذ من هذا القول ذريعة إلى أمر لا يقول به
أحد وهو أنهم يذهبون إلى البلاد للزواج فقط . يذهبون إلى هذه البلاد
ليتزوجوا ثم يبقوا ما شاء الله مع هذه الزوجة التي نوى أن زواجه منها مؤقت
ثم يرجع ، فهذا أيضاً محظور عظيم في هذه المسألة فيكون سد الباب فيها أولى
لما فيها من الغش والخداع والتغرير ولأنها تفتح مثل هذا الباب ، لأن الناس
جُهال وأكثر الناس لا يمنعهم الهوى من تعدي محارم الله


مصادر الفتوي/ فتاوي المرأة المسلمة
اشراف : الشيخ محمد صالح المنجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://true7love.yoo7.com
 
حــكم الــزواج بنــيــة الــطلاق.. ْْْْ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أجمل إحساس للحب والرمانسية :: ¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤منتدى أجمل أحساس الأسلامى ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: المنتدى الأسلامى العام-
انتقل الى: